بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه.

السادة المساهمين الكرام... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. إنه لمن دواعي سروري أن أرحب بكم في اجتماع الجمعية العمومية وأن أعرض عليكم التقرير السنوي لشركة أعيان للإجارة والاستثمار، وتقرير هيئة الفتوى والرقابة الشرعية وتقرير الحوكمة وتقرير الرقابة الداخلية وكذلك تقرير مراقبي الحسابات إضافة إلى البيانات المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016.   

على الجانب الآخر، استمر التعاون والتنسيق الدائم بين مجلس إدارة الشركة والإدارة التنفيذية في سبيل إعادة هيكلة الشركة وتطوير أدائها وأنشطة أعمالها . ومن ثم عملت الشركة على زيادة الإيرادات التشغيلية وتحسين أداء قطاعات الشركة المختلفة في ظل الالتزام بالخطة الموضوعة. كما قامت الشركة بإدارة مواردها على النحو الأمثل وبذلت قصارى الجهود لتحويل العديد من الأصول الغير مدرة إلى أصول مدرة سواء من خلال تبادل الأصول أو تطوير الأصول من خلال التمويل الذاتي لها. واستمرت الشركة بالمتابعة الحثيثة لشركاتها التابعة والزميلة والتي تمثل ركنا أساسيا من أركان الشركة حيث تنعكس نتائجها بشكل مباشر على شركة أعيان للإجارة والاستثمار.

 الأداء المالي والربحية

 استطاعت الشركة في نهاية عام 2016 من تحقيق مجمل إيرادات بلغت 42.5 مليون دينار كويتي وقد نتج عن ذلك تحقيق الشركة لصافي أرباح بلغ 3,785 مليون دينار كويتي. كما تعززت حقوق مساهمي الشركة الأم لتصل 79 مليون دينار كويتي بارتفاع بنسبة 1.5 % عن العام المنصرم.

  وعند مقارنة الوضع المالي للشركة بنهاية عام 2016 بالوضع المالي للشركة قبيل التوقيع على خطة إعادة الهيكلة في عام 2012 نجد نقلة نوعية في الموقف المالي للشركة، فمنذ ذلك الوقت، استطاعت الشركة من تخفيض المطلوبات الخاصة بالدائنين من 333 مليون دينار كويتي لتصل إلى160 مليون دينار كويتي في نهاية عام 2016.

 الإفصاح والشفافية والحوكمة

التزمت الشركة بمتطلبات هيئة أسواق المال وتعليماتها المتعلقة بحوكمة الشركات وقامت بناء على تلك التعليمات بإعداد اللوائح اللازمة وتشكيل اللجان المطلوبة والإفصاح عن كافة المعلومات والبيانات المطلوبة والإفصاح عنها بموجب تلك التعليمات.  

  لقد مضت أربعة أعوام منذ التوقيع على خطة إعادة هيكلة الشركة، ونحن الآن بصدد مواجهة تحديات جديدة في ظل بيئة تشغيلية تسيطر عليها حالة من عدم اليقين وهو ما يحثنا على الاستمرار بالعمل وبذل الجهد في سبيل إرضاء كافة المتعاملين مع الشركة. إنني وإخواني في مجلس الإدارة نتطلع أن تستمر الشركة في نتائجها الإيجابية في العام القادم، كما نتطلع إلى التزام الشركة بخدمة مساهميها وكافة الأطراف المتعاملة معها بشفافية تامة.